اللغة السويدية

اللغة السويدية

تنتمي اللغة السويدية الى فرع اللغات الجرمانية الشمالية, شأنها شأن سائر اللغات الجرمانية الأخرى والتي انحدرت من اللغة الإسكندنافية القديمة، وهي اللغة المشتركة للشعوب الجرمانية التي سكنت الأقطار الإسكندنافية خلال عهود الفايكنج (ملاحي السفن والتجار والمحاربين الذين نشؤوا في المناطق الأسكندنافية) وقتها. يتحدث اللغة السويدية نحو أكثر من عشرة مليون نسمة في السويد وفنلندا. وفي فنلندا تعتبر السويدية اللغة الأم في الأجزاء السويدية من فنلندا على امتداد الساحل الفنلندي وفي جزيرة أولاند.
تحتوي اللغة السويدية على عدد من اللهجات المحلية المنحدرة من لهجات ريفية أقدم ما زال العديد منها يستخدم الى يومنا هذا, لكن اللغة القومية التي تستخدم بشكل اساسي في السويد هي اللغة القياسية الفصحى أو مايسمى بالسويدية “ريكس سفينسكا” وهي السويدية المتحدثة والمكتوبة.
يُطلق على الفترة التي تضم اللغة السويدية كما هي متحدثة الآن في أيامنا هذه في الاصطلاح اللغوي بالسويدية "nusvenska" والتي تعني حرفياً "سويدية الآن" وبدأت في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر.

اللغات الأخرى في السويد
 يوجد في السويد أيضا عدد من لغات الأقلية مثل لغة أقلية السامر والفنلندية والروماني جيب واليديشية وفنلندية تومادالين. ويعترف بهذه اللغات رسميا في السويد وذلك وفقا لأتفاقية لغات الأقليات التابعة للمجلس الأوروبي. الأعتراف الرسمي بهذه اللغات جاء بسبب التحدث بها في السويد منذ القرن السابع عشر.
تعتبر اللغة الانجليزية من اللغات ذات الأهمية المتزايدة في السويد وأصبحت تحل محل اللغة السويدية في العديد من المجالات بما في ذلك مجال التعليم العالي. ويتحدث معظم السويديون اللغة الانجليزية ويراها البعض كلغة ثانية في السويد على الرغم من تواجدها في المرتبة العاشرة في قائمة اللغات المتحدث بها في السويد بعد الفنلندية والنرويجية والدنماركية والتركية والأسبانية وغيرها من اللغات.
اللغة العربية في السويد
 إن الهجرة المتزايدة إلى السويد والتي وصلت الى مئة الف مهاجر سنويا, يأتي معظمهم من الشرق الأوسط وأفريقيا, جعلت اللغة العربية اللغة الأسرع انتشارا في السويد. مازال من غير المعروف عدد المتحدثين باللغة العربية في السويد لكن يقدر بمئات الالاف. صدر للعالم اللغوي ميكائيل باركفال عام 2009 تقرير لقسم اللغويات بجامعة ستوكهولم بعنوان ” لغات السويد- من يتحدث ماذا وأين؟” ويُبين التقرير أن اللغة العربية هي رابع أكبر لغة في السويد حيث وصل عدد الناطقين بها كلغة أم وقت كتابة التقرير لثلاثة وتسعون ألف شخص.
تُدرس اللغة العربية في المدارس السويدية على شكل دروس تعليم اللغة الأم. يبدأ الأطفال بأخذ هذه الدروس في مرحلة الروضة لتستمر حتى المرحلة الثانوية. هذه الدروس ليست أجبارية بل أختيارية للطلبة الراغبين بتعلم أو تطوير اللغة الأم.

كتب سويدية مترجمة إلى العربية.
تعلم اللغة السويدية
هناك طرق مختلفة لتعلم أي لغة جديدة ومن ضمنها اللغة العربية. فتعتمد السرعة والسهولة في التعلم على العمر والبيئة
والعلاقات الأجتماعية, اي انه كلما كان الشخص أصغر سنا وأكثر اندماجا في المجتمع السويدي والأختلاط مع السويديين, كل ما أصبحت عملية تعلم اللغة السويدية أسهل وأسرع.  يوجد اليوم مجموعة واسعة من الدورات التدريبية لتعلم اللغة السويدية, لعل أكثر هذه الدورات شيوعا وأهمها هي SFI او “اللغة السويدية للمهاجرين” والتي يتعلم من خلالها الشخص مباديء اللغة السويدية. جميع البلديات في السويد توفر هذه الدورة في تعلم اللغة السويدية للمهاجرين من سن الستة عشر عاما. جدير بالذكر ان دورة SFI غير كافية لتغطية تعلم اللغة السويدية بشكل كامل لكنها تعتبر نقطة أنطلاق جيدة للراغبين في تعلم اللغة السويدية. يختار العديد ايضا الجمع بين أخذ هذه الدورة والعمل أو التطبيق أو أخذ دورات أخرى في اللغة لتسريع مهارات التعلم.
يمكن ايضا تعلم اللغة السويدية عن طريق الخدمات عبر الانترنت والتي تقدم دورات تعليمية في اللغة السويدية, على سبيل المثال:
 www.sweol.com
www.lardigsvenska.com
www.natkurser.se


يجدر الأشارة إلى ان استخدام خدمات تعلم اللغة السويدية عبر الانترنت يتطلب الجمع بين أساليب تعليم أخرى والتطبيق العملي للغة للحصول على النتيجة المطلوبة.
 مارجيت شيدين, ثمانون عاما, كانت تعمل بشكل طوعي في مجال خدمات الصليب الأحمر السويدي كمساعدة للوافدين الجدد للسويد. من ضمن المساعدات التي كانت تقدمها مارغيت شيدين هي تعليم اللغة السويدية, عن أصعب ماكان يواجه المهاجرين أثناء تعلم اللغة السويدية حدثتنا شيدين قائلة:
“تعتبر حروف العلة في اللغة السويدية وطريقة لفظها أصعب ما يواجه المهاجرين من أصول عربية, لأن اللغة العربية ليس فيها هذا النوع من الحروف. من الصعوبات الأخرى في تعلم اللغة السويدية هو حروف التعريف وحروف الجر وأستخدامهم في المكان الصحيح”.
بعض الكلمات السويدية الشائعة الأستخدام:
  مرحبا – (هاي) Hej
شكراً – (تاك) Tack
تفضل – (فاشوجود) Varsågod
عفواً – (أوشيكتا) Ursäkta

السويد بالعربية 
United for free download

avatar
AUTOR: السويد بالعربية
نأمل أن تجد في الصفحة كل ما تبحث عنه وأن يدفعك لمعرفة المزيد عن السويد أينما كنت نحن نسعى جاهدين لجعل المحتوى متاحاً للجميع

0 Comments